شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    نقابة المهندسين الاردنين

    شاطر

    ماريا
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 13
    الأقامة : تونس
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    b نقابة المهندسين الاردنين

    مُساهمة من طرف ماريا في الإثنين أغسطس 06, 2007 4:13 am


    <H3 dir=rtl>نبذة عامة


    لقد تميزت النقابة بالعديد من الأنشطة والفعاليات والإنجازات التي تحققت بجهود الزملاء أعضاء مجلس النقابة ومجالس الشعب الهندسية ومجلس هيئة المكاتب والشركات الهندسية ولجان الفروع واللجان النقابية والفرعية ، وبالتعاون مع الكادر الإداري للنقابة.

    ففي مجال تحديث التشريعات تم إقرار القانون المعدل لقانون النقابة ، وعلى مستوى نظام ممارسة المهنة ، فالعمل جار لإصدار التعليمات التنفيذية اللازمة لتطبيقه.

    وفي مجال رعاية مصالح الزملاء فقد تم الالتقاء مع الوزراء والمسؤولين المعنيين من أجل متابعة تظلمات الزملاء العاملين في القطاعين العام والخاص ، حيث تحقق عدد من مطالب الزملاء في مؤسسات القطاعين العام والخاص.

    و في مجال التدريب والتشغيل ، تقوم النقابة بتوفير فرص تدريب وعمل للزملاء داخل الأردن وخارجه . أما في مجال تنظيم مزاولة العمل الهندسي فقد وضعت النقابة برامج وأسس التدريب والتطوير ، وفي مجال النشاطات والفعاليات العلمية فقد تم عقد المحاضرات وورش العمل والندوات والأيام العلمية والمؤتمرات ، كما تنظم النقابة مسابقة مشاريع التخرج لطلبة كليات الهندسة

    واولت النقابة الإنجازات العلمية المتميزة للزملاء اهتماماً خاصاً وقدمت لها الدعم اللازم، كما قدمت كل الدعم للأبحاث وأوراق العمل والابتكارات التي تقدم بها الزملاء.

    ويسعى المجلس لتحويل النقابة إلى نقابة إلكترونية من خلال البدء بتحويل عمل النقابة وإدارتها إلكترونياً ، وإنشاء موقع متطور ومتقدم للنقابة على شبكة الإنترنت يقدم للزملاء خدمات واسعة ومعلومات مختلفة، لتكون بذلك اول نقابة تقدم خدماتها الكترونياً على المستويين المحلي والعربي ، كما وفرت خدمة الإنترنت للزملاء وعائلاتهم بأسعار منافسة جداً .

    وللوقوف على ملاحظات واقتراحات وشكاوى الزملاء فقد خصص صناديق لهذه الغاية وزعت في النقابة يتم فتحها من قبل الأمين العام تمهيداً لدراستها وأخذ القرار المناسب بشأنها، ويعقد مركز تدريب المهندسين الدورات التدريبية المتخصصة وغيرها.

    وفي مجال القضايا الوطنية والحريات ، فقد شاركت النقابة من خلال لجنة مقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني باصدار التعاميم اللازمة للتحذير من الجهات المطبعة كما تشكلت لجنة لدعم انتفاضة الأقصى ودعم صمود الأهل في الوطن المحتل ولجنة لنصرة العراق الشقيق ، وأصبحت عمان مقراً لهذه اللجنة التابعة لاتحاد المهندسين العرب.

    وتابعت النقابة قضايا الزملاء المعتقلين وقدم المساعدة لذويهم ، كما طرح القضايا المتعلقة بالحريات والشؤون العامة مع المسؤولين.

    وفي مجال الاستثمار فقد حققت النقابة أر باحا كبيرة من خلال صندوق التقاعد وقد استمر الإقبال على الاشتراك بالنظام المعدل لصندوق التقاعد وتم انتقال عدد كبير من الزملاء الى الشريحتين الثانية والثالثة .

    وفي مجال رفع مستوى العمل الاستشاري تم وضع المذكرات الإنشائية والفنية ، ومتابعة المخالفات المهنية وإيقاع العقوبات المناسبة بالزملاء المخالفين والمكاتب المخالفة ، وتعزيز وتطوير التدقيق الفني.

    وعملت النقابة على توسيع مظلة التأمينات الاجتماعية للزملاء من خلال التوسع في التكافل وإنشاء صندوق التكافل الاجتماعي وصندوق الادخار والقرض الحسن ، وتوسيع مظلة التأمين الصحي وتحسين شروطه ، والبدء بإصدار بطاقة الخصم التجاري للزملاء.

    كما عملت النقابة على تهيئة فروع النقابة اللامركزية ودعم أبنية المجمعات في الزرقاء والسلط والمحافظات الأخرى ، وتجهيز أبنية فروع النقابة وتأثيثها والقيام بزيارات إلى جميع فروع النقابة لتدعيم التواصل مع الزملاء.

    أما في مجال التطوير الإداري فقد شكل المجلس لجنة للموظفين وأخرى للتطوير الإداري بهدف مراقبة أداء موظفي النقابة والحرص على تهيئتهم لدخول عصر النقابة الإلكترونية ، من أجل أن يحصل الزملاء المهندسين على الخدمة المميزة في نقابتهم بأقل قدر ممكن من الجهد والوقت.
    </H3>

    ماريا
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 13
    الأقامة : تونس
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    b رد: نقابة المهندسين الاردنين

    مُساهمة من طرف ماريا في الإثنين أغسطس 06, 2007 4:14 am


    <H3 dir=rtl>تعريف و تأسيس


    نقابة المهندسين الاردنيين: هيئة نقابية تعنى بشؤون مهنة الهندسة و تنظم ممارستها في الأردن ، و تسعى للمحافظة و المطالبة بحقوقو أعضائها و تقدم الخدمات المتنوعة لهم لرفع مستواهم العلمي و المهني و لضمان العيش الكريم لهم ولعلائلاتهم وح لخدمة المجتمع و الوطن.

    صدر قانون جمعية المهندسين الأردنية رقم ( 59 ) عام 1953 م ثم صدر قانون نقابة أصحاب المهن الهندسية رقم ( 81 ) عام 1958 م و عقد الإجتماع الأول للهئية العامة لها بتاريخ 21 / 3 / 1985 م و انتخب أول مجلس للنقابة ضم سبعة مهندسين .

    صدر قانون نقابة المهندسين الأردنيين رقم ( 15 ) عام 1973 م و النقابة تحمل هذه التسمية منذ ذلك التاريخ.

    نقابة المهندسين الأردنيين هي أكبر النقابات المهنية الأردنية و يتراوح حجم التدفق السنوي للأعضاء الجدد ما بين 4 % - 6% من عدد الأعضاء المسجلين . كما تضم سجلات النقابة أعداداً من المهندسين العرب و الأجانب ممن يسمح لهم بممارسة مهنة الهندسة بموجب أحكام القانون.

    </H3>

    ماريا
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 13
    الأقامة : تونس
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    b رد: نقابة المهندسين الاردنين

    مُساهمة من طرف ماريا في الإثنين أغسطس 06, 2007 4:15 am

    الهيكل التنظيمي لنقابة المهندسين الأردنيين



    اضغط لتكبير الصورة

    الشلتوني
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 1
    الأقامة : فلــسطين
    تاريخ التسجيل : 10/08/2007

    b رد: نقابة المهندسين الاردنين

    مُساهمة من طرف الشلتوني في الإثنين أغسطس 27, 2007 4:58 am

    مشكورة ماريا ويعطيك العافيه على مجهودك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة فبراير 24, 2017 2:31 am