شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    المسرح الفلسطيني بين رغبات الجماهير واشتراطات الممولين

    شاطر

    ماريا
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 13
    الأقامة : تونس
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    em المسرح الفلسطيني بين رغبات الجماهير واشتراطات الممولين

    مُساهمة من طرف ماريا في الإثنين أغسطس 06, 2007 3:58 am













    المسرح الفلسطيني بين رغبات الجماهير واشتراطات الممولين











    غياب الاهتمام الرسمي يقعد بالمسرح الفلسطيني عن أداء رسالته


    ألقى الواقع السياسي والحصار الاقتصادي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني بظلاله على الفن المسرحي الذي يعاني من تدني الإنتاج وغياب الدعم والاهتمام الرسمي، مقابل دخول الممولين الأجانب الذين لا يدعمون عملا دون شروط.
    ويشكو العاملون في مجال المسرح في أحاديث منفصلة للجزيرة نت من حجب التمويل عن المشاريع التي تفضح الاحتلال وتحيز الغرب له، والتركيز بدلا من ذلك على قضايا أقل أهمية.
    كما يشتكون من تدني نسبة الإنتاج وتدني سقف الحرية في تناول قضايا وهموم الناس، وعدم وجود كليات مختصة في المسرح وفن التمثيل في الجامعات الفلسطينية لتخريج الهواة وذوي المواهب.








    إبراهيم ينتقد عدم تدريس الجامعات الفلسطينية لفن المسرح
    تأثير الحصار
    يقول الفنان والممثل المسرحي نضال الخطيب من مسرح الطنطورة، إن الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني منذ عام ونصف بات يهدد العمل المسرحي رغم وجود الكفاءات والاهتمام الذي يبديه الجمهور الفلسطيني بهذا الفن.
    وأضاف أن المستوى الرسمي الفلسطيني يهمل الفن المسرحي ولا يتعامل مع فكرة بناء إستراتيجيات حياتية وثقافية بعيدة المدى، موضحا أن أي نشاط يقوم به لا يتجاوز الانفعال والمهرجان أو الدعاية.
    وتحدث الخطيب عن ما أسماه "الفساد الثقافي" إضافة إلى باقي أشكال الفساد، متهما الوزراء والوكلاء بالحرص على السفر إلى كل أنحاء العالم باستثناء الوطن، بينما السلطة ذاتها تهتم ببناء وتطوير الأجهزة الأمنية على حساب الثقافة.
    وذكر أن الاهتمام بالمسرح بشكل عام ينحصر في بعض المنظمات الأهلية المدعومة وبشروط كالتركيز على الإرشاد والتوعية وتجنب الخوض في النشاط السياسي، مشيرا إلى أن ممولين أوروبيين حاولوا تمويل أعمال فنية، لكنهم اشترطوا الابتعاد عن القضايا الوطنية، ما أفقد الإنتاج قيمته ودفعهم لوقف تمويلهم، بحيث أصبح الإنتاج السنوي لا يزيد عن عشرة أعمال.
    ووصف الخطيب الممثلين الفلسطينيين بأنهم مبدعون ولهم بصماتهم في العالم وكذلك الأعمال المسرحية، موضحا أن الجمهور في العالم يهتم بما ينتجه الفلسطينيون محليا ويعالج القضايا الوطنية.
    وذكر أن المواضيع التي تعالجها الأعمال المسرحية ترتبط بسياسة الممولين ولا تصب جميعها في الهم الوطني العام أو نبض الجمهور أو المقاومة، واصفا ما يجري بأنه "تحييد للثقافة" ومؤامرة ضد العمل المسرحي الجاد.
    وأعرب عن أسفه لعدم تمويل المشاريع التي تفضح الاحتلال وتحيّز الغرب له، موضحا أن للجهات الممولة "اهتماما كبيرا بالبيئة والجندرة (المساواة بين الجنسين) والتغذية وحليب الأم والتبول اللاإرادي"، مقابل إهمال ضياع وطن وقضية وحق في الحياة والوجود.
    وذكر الخطيب أن من أبرز المشاركات القادمة عرضا فلسطينيا يابانيا مشتركا حول موضوع الانتفاضة ومحمد الدرة، موضحا أن فريقا فلسطينيا متميزا سيسافر ويتعاون مع الجانب الياباني لإزاحة الغبار عن حقيقة القضية الفلسطينية.








    الفنان نبيل الخطيب بين مجموعة دمى
    من إنتاج مسرح الطنطورة
    الجودة والنوعية
    من جهته قال المدير العام لمسرح وسينماتك القصبة برام الله جورج إبراهيم إن مستوى اهتمام الجمهور الفلسطيني بالمسرح مرتبط بجودة العمل المرتبط بنوعية الإنتاج والعمل المعروض.
    وأوضح أن معظم العروض ترتبط بقضايا الناس وحياتهم اليومية لكنها تتركز على مسرح الطفل، مضيفا أنه يتم الاطلاع على المسرح العالمي والاستفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال.
    وذكر أن أبرز العقبات التي تواجه العمل المسرحي هي التمويل المادي وتدني الاهتمام المحلي به، في حين يهتم الممول الأجنبي بما يريده.
    واشتكى إبراهيم من نقص كبير في عدد الممثلين والممثلات والكتاب وافتقار الجامعات الفلسطينية إلى أقسام وكليات خاصة بتخريج وتدريب الممثلين وحتى تدريس مادة المسرح، وقلة أماكن العرض وتدني الإمكانيات الموجودة فيها.




    ايمن بركات
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 10
    الأقامة : غزة هاشم
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    em رد: المسرح الفلسطيني بين رغبات الجماهير واشتراطات الممولين

    مُساهمة من طرف ايمن بركات في الإثنين أغسطس 06, 2007 4:27 am

    شكرررررررا ماريا

    haya
    مراقب
    مراقب

    انثى
    عدد الرسائل : 57
    تاريخ التسجيل : 01/05/2007

    em رد: المسرح الفلسطيني بين رغبات الجماهير واشتراطات الممولين

    مُساهمة من طرف haya في الثلاثاء أغسطس 07, 2007 9:36 pm

    يعطيك الف عافية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 28, 2017 4:58 pm