شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    معالم سياحية في الاردن

    شاطر

    علاء احمد
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 22
    تاريخ التسجيل : 15/07/2007

    معالم سياحية في الاردن

    مُساهمة من طرف علاء احمد في السبت يوليو 21, 2007 6:03 pm





    قلعة عمان







    كانت قلعة عمان تقوم على جبل القلعة الحالي ، و كانت محاطة بسور عالي و ضخم و يمكن مشاهدة جوانب منه على الجهة الشمالية الغربية ، و كانت تقوم عليه أبراح للمراقبة ترتفع حوالي عشرة أمتار . و جبل القلعة ذو مزايا عسكرية و إستراتيجية و قد دلت الحفريات الأثرية بأن الاثار المكتشفة تعود الى العصر البرونزي المتوسط و العصر الحديدي و العصر الهلينستي و العصر الروماني حتى العصر الاسلامي









    من اهم المعالم الاثرية التي لا تزال قائمة على جبل القلعة : هيكل هرقل و الذي يقع في الجهة الجنوبية من القلعة بناه الامبراطور الروماني اوريليوس ، و نصب تمثال له في مدخل الهيكل و هناك روايات تقول ان هذا الهيكل كرس لهرقل اله فيلادلفيا و قد عثر بقايا هيكل هرقل حيث و جد عمودين من المرمر و يبلغ ارتفاعهما ثلاثين قدما ، و يخضع الهيكل اليوم الى برنامج ترميم ، حيث تم بناء بعض الاعمدة .









    توجد ايضا على جبل القلعة ايضا بقايا كنيسة بيزنطية و ترجع الى القرن السادس الميلادي ، و يوجد ايضا في الجهة الشمالية الغربية من القلعة بقايا للقصر الأموي حيث يرتفع بناء مربع الشكل يتوسطه ايوان مصلب كانت تعلوه قبة ، و يقال ان القصر بني على أساسات رومانية ، الا ان البناء الحالي يرجع الى العصر الاموي في القرن السادس او السابع الميلادي . كما يوجد في جبل القلعة بركة تقع بجانب القصر الاموي و هي مستديرة و واسعة حفرت في الصخر و كانت معدة لجمع المياه في فصل الشتاء ، و تزود سكان القلعة بالماء في وقت الحاجة



    علاء احمد
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 22
    تاريخ التسجيل : 15/07/2007

    رد: معالم سياحية في الاردن

    مُساهمة من طرف علاء احمد في السبت يوليو 21, 2007 6:05 pm

    قلعة عجلون
    صفحات التاريخ كتبت هنا والمجد الإسلامي تألق من جديد، فقد انطلقت منها قوافل تحرير القدس وفلسطين من الصليبيين، لتسجل بالدم والتضحيات أروع قصص المجد والبطولات بعد سلسلة من الهزائم والانكسارات أمام المغول والصليبيين الذين قسموا بلاد المسلمين إلى إقطاعيات ونصبوا أنفسهم ملوكاً وأمراء عليها. ففي مدينة عجلون شمال عمان قلعة تاريخية شهيرة يطلق عليها ''قلعة الربض وتعرف حاليا باسم قلعة صلاح الدين'' لأنها '' تربض '' على ظهر تلّ شاهق الارتفاع عرف باسم جبل عوف نسبة إلى بني عوف الذين أقامت عشيرة منهم في الجبل أيام الفاطميين، واتخذها صلاح الدين الأيوبي نقطة انطلاق لجيوشه المتوجهة صوب المدينة المقدسة.







    وتمثل قلعة صلاح الدين (الربض) طراز الفن المعماري عند العرب المسلمين لأنها لم يكن في هذا المكان قلعة قبل صلاح الدين، وقد شيّدها القائد عز الدين أسامة أحد القادة البارزين الذين خاضوا الحروب إلى جانب القائد الشهيد صلاح الدين الأيوبي قاهر الصليبيين ما بين عامي 1148 و،1185 وهو الذي اتخذها قاعدة في حملته العسكرية لطرد الغزاة الصليبيين في وجه قلعة بيلفوار التي شيدها الصليبيون قرب بحيرة طبريا في فلسطين, والهدف من إقامة قلعة صلاح الدين (الربض) في هذه المنطقة الجبلية بالذات هو حماية المنطقة من الزحف الصليبي والحفاظ على خطوط المواصلات وطرق الحج بين الشام والحجاز لأنها تشرف على وادي الأردن وسهول حوران في الشمال, ونظرا لموقعها المرتفع فقد استعملت عبر تاريخها مركزاً للحمام الزاجل ومنارة لنقل الأخبار والبريد من حدود الفرات إلى القاهرة.






    ويستدل من معلومات سياحية أن للقلعة شكلاً هندسياً مربعاً، ولها أربعة أبراج يتكون كل منها من طابقين، وقد أضيف البرجان الواقعان إلى يمين المدخل الحالي بعد معركة حطين وكذلك الخندق المحيط بها الذي تم حفره ليكون خطاً دفاعياً، فيما يقع خزان المياه الكبير على يسار المدخل وهناك خمسة مخازن أخرى للمياه داخل القلعة التي تتنوع فيها الأبنية الداخلية والردهات والغرف.


    وبعد وفاة القائد عز الدين بن أسامه بن منقذ جرى توسيع القلعة عام 1214 ببناء البرج الجنوبي والبوابة التي زينت بنقوش بارزة تمثل حمامات, وفي عام 1260 دمر الغزاة المغول القلعة إلى حد كبير لكن السلطان المملوكي الظاهر بيبرس أعاد بناءها تقريبا ,وفي العهد العثماني ''القرن 17 '' كانت تتمركز في قلعة صلاح الدين (الربض) حامية من 50 جندياً , وقلعة صلاح الدين (الربض) مصانة بشكل جيد وجميل وتطيب زيارتها للأردنيين والعرب والأجانب على حد سواء، ولدى زيارتك لها تسحرك الهياكل والأبراج والصالات والأدراج وتأسر قلبك، فهي تشكل جزءاً من مدينة عجلون، وكذلك المناظر الجميلة التي تحيط بالتلال القريبة.







    وتتميز عجلون بالإضافة إلى القلعة بجمالها الطبيعي وغاباتها الكبيرة وطقسها الرائع صيفاً ووفرة إنتاجها من الزيتون والفواكه والخضار المتنوعة، فهي مصيف الأردن كما هي الأغوار مشتى له, وعلى مقربة من المدينة يقوم ضريح الصحابي الجليل عكرمة بن أبي جهل رضوان الله عليه، وتدل على مكان وجوده مجموعة من الحجارة، وقد عرف قبل إسلامه بعداوته الشديدة لرسولنا محمد عليه الصلاة والسلام، وتميز من بعد بالإسهام في نشر الإسلام بقوة واستشهد في معركة اليرموك, ولإبقاء قلعة صلاح الدين (الربض) متقدة في قلوب وعقول الناس، فإن رحلات مدرسية من مختلف مناطق الأردن تؤمها سنوياً، حتى يتعرف جيل الغد الواعد على الأماكن والقادة الذين لعبوا دوراً بارزاً في حياة الأمة.





    علاء احمد
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 22
    تاريخ التسجيل : 15/07/2007

    رد: معالم سياحية في الاردن

    مُساهمة من طرف علاء احمد في السبت يوليو 21, 2007 6:07 pm





    قلعة الكرك







    أنا الذي بنى المكان المقدس لكموش الاله في كركا وأنا حفرت القناة الى كركا وشققت الطريق الرئيسية في وادي ارنون". هذا ما كتبه ميشع ملك مؤاب على مسلته التي سجل نصرة فيها على العبرانيين. وكان هذا في القرن التاسع قبل الميلاد. وقد سميت قلعة الكرك بأسماء عدة منها: كير حارسة وكير مؤاب وهي تعني بالآرامية القلعة الحصينة ذات الاسوار, ومن ذلك التاريخ وقلعة الكرك من القلاع ذات الأهمية بالنسبة للعديد من الدول والحضارات.








    تعد قلعة الكرك من اهم المواقع الأثرية على المستوى الوطني حسب عدد من الرحالة والمستشرقين القدامى الذين زاروها وان شهرتها العالمية جعلت منها قبلة مهمة للسواح القادمين للأردن من مختلف أركان المعمورة . تقع قلعة الكرك على بعد زهاء (125) كيلومترا جنوبي العاصمة عمان على تلة ترتفع (96) مترا عن مستوى سطح البحر تشرف غربا على منطقة الأغوار الجنوبية ويشاهد من فوقها ليلا انوار مدينة القدس الشريف ، بينما تحيط بالتلة التي تقع فوقها القلعة ومدينة الكرك داخل الأسوار الأودية من جهاتها الثلاث باستثناء الجهة الجنوبية ولمزيد من التحصين للقلعة حفر خندق عميق وعريض .






    واقترن اسم القلعة باسم المدينة ووصف ياقوت الحموي القلعة بانها قلعة حصينة، ويستدل من نقش الملك المؤابي ميشع (850) قبل الميلاد ان مكان القلعة كان في الأساس معبدا للاله المؤابي(كموش) فقد ورد في النقش :«انا الذي بنى المكان المقدس لكموش الاله في كركا، انه مكان عال ... بنيت كركا ، بنيت سورها وبواباتها وابراجها وقصر الملك وحفرت بركتان للماء وسط المدينة...» ويعتقد الكثير من المؤرخين ان قصر الملك هو البناء الذي لا زال قائما حاليا على اسوار المدينة الشرقية قرب مجمع السفريات الداخلية حاليا ، وهو بناء لا زال اكثره قائما للآن .





    أما مداخل المدينة الأربعة التي تحدث عنها النقش فلا زال اثنان منهما ماثلين للعيان وعلى الأخص الواقع قرب قصر الملك في الجهة الشرقية من المدينة وكذلك البركتان المستغلة احداهما كمجمع للسفريات الداخلية والأخرى تقع في الجزء الغربي من المدينة ، وحسب المؤرخين المقريزي والدواداري ان القلعة كانت قائمة قبل مجيء الصليبيين الذين اضافوا وزادوا عليها ومرورا بالأيوبيين والمماليك وما شهدته القلعة من تطور حتى أصبحت مدينة متكالمة الخدمات وصولا الى العهد العثماني وقد شهدت القلعة في هذه العهود المزيد من التوسع والإضافات .






    علاء احمد
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 22
    تاريخ التسجيل : 15/07/2007

    رد: معالم سياحية في الاردن

    مُساهمة من طرف علاء احمد في السبت يوليو 21, 2007 6:09 pm





    قصر عمره


















    قصر عمره الأموي الذي يعتبر تحفه فنية معماريه إسلامية نادرة في قلب الصحراء، و يشتهر بقبته الرائعة و زخارفه الجميلة، و الرسوم المشغولة بطريقة الفريسكو التي تمثل مشاهد من رحلات الصيد و الحيوانات التي وجدت في المنطقة في تلك الحقبة، و منها الأسود و النمور و الغزلان و النعام.






    و على جدران هذا القصير أيضا رسوم لملوك الأرض، و يبدو سقف قبة القصير التي تغطي حمام الماء الساخن و كأنه قطعه من السماء تظهر فيها الابراج السماوية المرسومه بمهارة فائقة. و في ساحة القصير هناك بئر ماء كان يتم رفع الماء منها بواسطة ساقية قديمة، و كان الماء ينساب في الممرات الفخارية تحت ارضية القصير لتدفئة البناء وفق نظام يشبه نظام التدفئة المركزية المعمول بها حالياً.




    علاء احمد
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 22
    تاريخ التسجيل : 15/07/2007

    رد: معالم سياحية في الاردن

    مُساهمة من طرف علاء احمد في السبت يوليو 21, 2007 6:10 pm





    قصر الحلابات











    يقع قصر الحلابات على بعد 25كم شمال شرق الزرقاء والى الشمال من الطريق المعبدة التي تصل مدينة الزرقاء بواحه الأزرق ويعتقد أن بداياتها الأولى تعود للفترة النبطية وانه كان يمثل في هذه الفترة محطة تجارية وفي العصر الروماني 63ق.م 331 ميلادي تم استعماله كحصن دفاعي لحماية الطريق التجاري الذي يربط بين بصرى الشام شمالاً والعقبة جنوباً .





    حيث عثر على نقش لاتيني يشير إلى بناء حصن جديد ومؤرخ إلى سنة 212 – 213 ميلادي في زمن الإمبراطور (كراكلا)، حيث يعتقد انه تم في هذه الفترة بناء القصر و أبراجه المربعة المقامة في زواياه وهناك نقش آخر ومؤرخ إلى سنة 529م في العصر البيزنطي يعتقد انه يشير إلى عملية ترميم القصر و إصلاحه، حيث استمر استخدام القصر كحصن دفاعي في الفترة البيزنطية (324م – 640م) .








    بني القصر من حجارة جيرية مشذبة بازلتية تحمل بعضها نقوش لاتينية وهو مربع الشكل طول ضلعه 44م أقيمت في زواياه أبراج مربعة تبرز عن سمك الجدران الجانبية بمقدار (2.5م) وكانت ترتفع في الأصل إلى ثلاث طبقات أما داخل القصر فتوجد مجموعة من الغرف والقاعات تتوزع حول ساحة مكشوفة حفر فيها خزان لجمع مياه الأمطار من سطح الغرف الواقعة في الجهة الشرقية .




    وقد تعرض هذا القصر لعمليات التخريب التي كان آخرها عملية التدمير التي قامت بها القوات البريطانية سنة 1952، حيث أجرت مناوره لعملية احتلال القصر.





    علاء احمد
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 22
    تاريخ التسجيل : 15/07/2007

    رد: معالم سياحية في الاردن

    مُساهمة من طرف علاء احمد في السبت يوليو 21, 2007 6:12 pm





    قصر النويجيس











    يـقع هذا المعلم الاثري قرب مثلث طبربور في منطقة طارق ، وهذ القصر عبارة عن ضريح يعود الى عائلة رومانية ، و يرجع تاريخه الى القرن الثالث الميلادي ، و تبلغ مساحته مع الارض التي يقوم عليها حوالي اربعين دونما .






    و قد بني الضريح بايدي فنية بارعة ، فهو مزدان بالزخارف و النقوش ، و مبني على الحجارة المشذبة ، وله اربعة اقواس داخلية و ثلاث طاقات للتهوية ، و تغطي سقفه قبة الفلك التي تشبه قبة قصر عمرة ، و هناك تمثال يقبع على اعلى الواجهة الامامية للضريح ، لكن عوادي الايام نالت منه ، كما لحق الخراب معظم اجزائه ، لكنه رغم ذلك مكان يستحق الزيارة .




    Jenin
    مراقب
    مراقب

    ذكر
    عدد الرسائل : 141
    تاريخ التسجيل : 11/05/2007

    رد: معالم سياحية في الاردن

    مُساهمة من طرف Jenin في الثلاثاء يوليو 31, 2007 9:08 pm

    الاردن بها الكثير من المعالم السياحية الخلابة

    بارك الله بك اخي الكريم

    Maya
    النخبة
    النخبة

    انثى
    عدد الرسائل : 74
    تاريخ التسجيل : 08/07/2007

    رد: معالم سياحية في الاردن

    مُساهمة من طرف Maya في الإثنين أغسطس 06, 2007 7:04 pm

    شكرا يعطيك العافه يا رب

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 10:01 am