شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    هل يزاحم جبار وبارئ أبطالا خارقين مثل سوبرمان؟

    شاطر

    nabolsy
    1
    1

    ذكر
    عدد الرسائل : 246
    الأقامة : U.S.A
    تاريخ التسجيل : 27/04/2007

    هل يزاحم جبار وبارئ أبطالا خارقين مثل سوبرمان؟

    مُساهمة من طرف nabolsy في الثلاثاء يوليو 10, 2007 7:55 am

    سوبرمان، الرجل الوطواط، الرجل العنكبوت، أفلام ومجلات مصورة (كومكس) تدور حول أبطال خارقين في الغرب يحاربون الشر في كل مكان.

    ورغم شهرتها الواسعة في أنحاء العالم كأفلام تشويق وإثارة وفي شكل مجلات كرتونية مصورة فإن قليلين هم من يعرفون أن لها مرجعيات دينية مسيحية يهودية.

    فكرة سوبرمان، حيث بدأت كمجلة مصورة، كانت من ابتكار شابين يهوديين مهاجرين من نيويورك هما سيجيل وشوستر عام 1933. وقال كاتب الكومكس الاشهر والفنان الامريكي الراحل ويليام ايزنر عن سوبرمان "(اليهود أرادوا) بطلا يمكنه حمايتنا من قوة لا تقهر، ولذا فإن (سيجيل وشوستر) ابتكرا بطلا لا يقهر".

    كذلك فإن قصص بوكيمون اليابانية المصورة لها مرجعيات بوذية أو أخرى لديانات آسيوية.

    والان يسعى لان يزاحم هؤلاء أبطال خياليون جدد أمثل جبار وبارئ ونورا وغيرهم من أبطال يجمعهم كونهم مسلمين في مجموعة قصصية مصورة جديدة تسمى الـ 99، في إشارة لاسماء الله الحسنى.


    وتقوم الحبكة الفنية للقصص الكرتونية الجديدة على محطة رئيسة في التاريخ الاسلامي وهي سقوط بغداد على يد المغول في القرن الثالث عشر وتدمير مكتبة دار الحكمة الشهيرة وإلقاء كتبها في نهر دجلة.

    وتقول القصة، التي لجأ فيها مؤلفها الكويتي نايف المطوع الحاصل على دكتوراه في علم النفس الاكلينيكي، إلى إعادة كتابة الحدث من خلال مزج التاريخ بالاسطورة، إن حراس دار الحكمة علموا بخطة المغول وأعدوا سائلا سحريا يسمى "ماء الملوك" ووضعوا به 99 من الاحجار الكريمة تمكنت بدورها من امتصاص العلوم والمعارف والحكمة من الكتب التي ألقيت في دجلة.

    وجرى فيما بعد تهريب الاحجار من بغداد إلى غرناطة حيث بقيت هناك حوالي 150 عاما حتى سقوط غرناطة عام 1492 وهو ذات العام الذي انطلق فيه المستكشف كولومبس للعالم الجديد حيث وضعت الاحجار في عدة سفن وانتشرت في أنحاء العالم.


    والان يتعين على 99 بطلا من 99 دولة الحصول على الاحجار قبل الاشرار من أجل امتلاك القوة والحكمة.

    أما الرسالة التي يحملها أبطال الـ99 للعالم حسبما صرح المطوف لـ بي بي سي، فمفادها أن "المشكلة ليست في الاسلام وإنما في الاشخاص الذين أرادوا تسييس الاسلام لمصالحهم الشخصية. فإنا أردت في سلسلة الـ99 العودة إلى الثقافة والقيم والتاريخ الاسلامي لاستخرج مها أنبل الرسالات لان هذه في النهاية قيم إنسانية عالمية

    الهدف للعالم غير الاسلامي هو إيصال فكرة مفادها أن ما يجمعنا كبشر هو أكثر مما يفرقنا".

    وهل اكتفت مجلة الـ99 بالمرجعية الاسلامية أم أن الدين الاسلامي كان حاضرا في شخوصها وأفعالهم ؟


    يؤكد المطوع أن الدين الاسلامي لم يكن حاضرا بل الثقافة الاسلامية، وأنه "ليس هناك ذكر للنبي أو الصلاة أو الصيام" في أحداث القصص.

    بطل مقنع
    لكن هل يمكن أن يكون البطل مقنعا دون أن ينتمي إلى دولة لها ريادة في العالم؟

    بحماس يجيبني صاحب الفكرة بالايجاب، ويضيف "لانه يكفي أن ينتمي لفكرة لها ريادة في عالمنا".

    وساق المطوع مثالا بقصص بوكيمون المصورة قائلا إن أبطالها بالعشرات وكل واحد منهم قادر على فعل شيء واحد فقط لكن بإمكانهم فعل الكثير مجتمعين، وهذا له علاقة بقيم الترابط والاتحاد.

    انتقادات للـ99
    يمول سلسلة الـ 99 مصرف استثماري بحريني يديره علماء دين، ومع ذلك فقد ظهرت بعض الانتقادات حول ما قيل عن تجسيد أسماء الله وصفاته وغير ذلك.

    د. عبد المعطي بيومي، عميد كلية أصول الدين الاسبق وعضو مجمع البحوث الاسلامية في مصر قال لـ بي بي سي إنه "لا يجوز شرعا أن نسمي أحدا باسم من أسماء الله الحسنى لان هذه الاسماء على حقيقتها، ورغم أنها توجد لدى بعض الناس كأوصاف فيوصف أحدهم بأنه جبار ويكون الوصف مجازيا لأنه لا يتساوى مع جبروت الله، إلا إنه إذا أطلق اسما لشخص فإنه يكون اسما مشاكلا لاسم الله عز وجل وهذا يعد استهزاء بالله.

    وقد خرجت المجموعة القصصية الجديدة إلى الاسواق العربية أواخر العام الماضي وستوزع قريبا في الولايات المتحدة وأمريكا وتصدر باللغتين العربية والانجليزية.

    سألت الطفل الكويتي سعود عبد العزيز الذي كان يتابع مجلة "ارتشي" المصورة عن رأيه في القصص الجديدة ومدى الاختلاف بينها وبين مجلات الكوميكس الاخرى.

    قال سعود إنه أحب الـ99 كثيرا لانه لاول مرة يكون هناك أبطال من الخليج.

    وأضاف سعود "أبطال الـ 99 أفضل لان جبار كان قويا لكن سوبرمان وغيره من الابطال يطيرون ويقومون بأشياء لاتصدق، لذا فإن الـ99 أقرب للواقع حيث يمكن أن يكون هناك أشخاص بقوة بطل مثل جبار".


    _________________

    mnaaar
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    انثى
    عدد الرسائل : 27
    تاريخ التسجيل : 11/05/2007

    رد: هل يزاحم جبار وبارئ أبطالا خارقين مثل سوبرمان؟

    مُساهمة من طرف mnaaar في الأربعاء يوليو 11, 2007 7:03 pm

    مرسي كتير وسيم على المشاركة موضوع حلو

    والاحلى من هيك افلام الكرتون حلوين كتير لهلاء بشاهدهم كل يوم


    هههههه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 6:28 pm