شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    اختتام مهرجان حول نكبة الفلسطينيين عام 1948

    شاطر

    nabolsy
    1
    1

    ذكر
    عدد الرسائل : 246
    الأقامة : U.S.A
    تاريخ التسجيل : 27/04/2007

    اختتام مهرجان حول نكبة الفلسطينيين عام 1948

    مُساهمة من طرف nabolsy في الأحد يوليو 08, 2007 9:32 am



    اختتم الثلاثاء بمدينة رام الله في الضفة الغربية مهرجان "جائزة العودة 2007" الذي خصص لتتويج أفضل الإنتاجات الفنية المعبرة عن نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948.

    وخصص المهرجان الذي نظمه المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (بديل) جوائز مالية تراوحت بين 1000 و400 دولار لأفضل الإنتاجات في مجالات أدب الأطفال والبحوث والملصقات والتاريخ الشفوي والأفلام الروائية والوثائقية القصيرة التي تتناول مواضيعها النكبة وحق العودة.

    وقال وزير الثقافة الفلسطيني بسام الصالحي الذي حضر حفل توزيع الجوائز على الأعمال الفائزة بالمهرجان"المهم أنه (الشعب الفلسطيني) يحاول أن يطور التعبير عن هذه النكبة وتداعياتها بوسائل ثقافية وفنية متنوعة".

    وأضاف في تصريح صحفي أنه "واضح أن المهرجان يعكس مظهرا من مظاهر تمسك الشعب الفلسطيني بالعودة إلى دياره وأحد التعبيرات الفلسطينية عن النكبة، وستبقى ثقافة العودة جزءا من الذاكرة الفلسطينية التي تتواصل ولن تنتهي إلا بنهاية عادلة للشعب الفلسطيني".

    وشارك في الأعمال المقدمة إلى المهرجان فنانون فلسطينيون من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وآخرون يعيشون داخل إسرائيل فضلا عن بعض من قدم من بلدان أخرى.

    مفتاح وامرأة
    وحمل الملصق الكبير الذي فاز بالمرتبة الأولى في المهرجان صورة مفتاح قديم معلق إلى جانب صورة لامرأة تفتح ذراعيها، ويتكرر خيال صورتها وسط ألوان امتزج فيها الأصفر بالأسود والبرتقالي.

    وعرضت على هامش المعرض صور للملصقات المشاركة في المهرجان التي لم تغب صورة المفتاح القديم عن معظمها.

    وبدوره توج فيلم "يا أنا يا حيفا" للمخرج الشاب شادي سرور المنحدر من مدينة الناصرة الذي يعرض خلال 15 دقيقة قصة شاب صحفي يحب فتاة من الدانمارك يتخلله عرض درامي لفكرة الهجرة عند الشاب الفلسطيني ولكن يستقر به الحال للعيش في مدينته حيفا.

    وتناول الفيلم الوثائقي "إرث مخيم" الفائز بالجائزة الأولى للمخرج ثائر العزة عن الحياة اليومية في مخيم الدهيشة ومعاناة سكانه بسبب ضيق المكان وحلمهم الدائم بالعودة.

    وقدمت في المهرجان فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية عددا من لوحاتها الراقصة المتعلقة بموضوع النكبة وحق العودة.

    وأعلن منظمو المهرجان أن هذا اللقاء يشكل انطلاقا لفعاليات إحياء مرور 59 عاما على نكبة الشعب الفلسطيني التي تصادف 15 مايو/ أيار في كل عام.


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 6:24 pm