شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    سلسلة أفلام وثائقية عن البحر والحيوانات المهددة بالانقراض

    شاطر

    nabolsy
    1
    1

    ذكر
    عدد الرسائل : 246
    الأقامة : U.S.A
    تاريخ التسجيل : 27/04/2007

    سلسلة أفلام وثائقية عن البحر والحيوانات المهددة بالانقراض

    مُساهمة من طرف nabolsy في الخميس مايو 03, 2007 3:30 am

    استغرق العمل في تصوير طائر الحبارى أكثر من 20 ساعة من المتابعة بالكاميرات الثابتة والمتحركة وأنهى المخرج الفرنسي (أوليفيه كوبيه) العامل بالمركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف وضع اللمسات النهائية للفيلم الذي تبلغ مدته 25 دقيقة . يتناول الفيلم قصة طائر الحبارى المهدد بالانقراض في الرحلة بدءا من إكثاره في الأسر إلى إطلاقه في البر . الأستاذ أحمد البوق نائب رئيس التحرير التنفيذي بمجلة (الوضيحي) المتخصصة في البيئة والحياة الفطرية العربية أوضح ل(الجزيرة) بأن الفيلم يجسد المجهودات التي بذلت منذ انطلاق فكرة إكثار هذا الطائر في المملكة قبل 40 عاماً (1966) وكان العمل الفني بهذا الفيلم محتوياً على لقطات مدهشة لرقصات التزاوج بين ذكور وإناث الحبارى وسلوكيات الإناث في إطعام والمحافظة على فراخها بمقاومة ذكية تدعو للتأمل والتفكير وهي تقاوم الثعالب التي تعتبر هذه الصغار من أشهى صيدها وتتفنن في طرق الوصول إليها حتى تصطدم بحواجز أشد مكراً وحيطة .


    البوق أشار إلى طرق دراسة هذه الطيور بالأقمار الصناعية والمتابعة الميدانية وكان الانتقاء لـ25 دقيقة توثيقاً علمياً في اختصار المشاهد التي تحكي قصة الحبارى بتركيز هادف . من جهة أخرى قامت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها والمركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالمملكة بإنتاج سلسلة من الأفلام الوثائقية عن الحياة الفطرية في المملكة تضيف ثلاثة أفلام أخرى إلى رصيدها في هذا المجال إلى جانب فيلم الحبارى .
    يأتي الفيلم الأول عن قصة استعادة الحياة الفطرية في محمية محازة الصيد ويتناول رحلة نسور الأذون حيث يعطي الفيلم خلال 57 دقيقة جملة من المعلومات التي توضح جهود الهيئة والمركز في إعادة توطين ومتابعة أنواع من الحيوانات المنقرضة أو المهددة بالانقراض من خلال واحدة من أكبر المحميات المسيّجة في العالم (محازة الصيد) الفيلم الثاني يتناول أرخبيل فرسان إذ يكشف الثراء الكثيف للحياة الفطرية في الأرخبيل الوحيد من الجزر المحمية في البحر الأحمر، وكل ذلك من خلال قصة مشوقة تمتد لـ50 دقيقة في هذا الفيلم وما يحتويه من متعة مشاهدة الأحياء الجميلة في مشاهد للروعة والغرابة تحت الماء بما فيها من تشكيلات الطبيعة للشعاب المرجانية وحياة الطيور والظباء والسلاحف البحرية في أرض الجزيرة . أما الفيلم الثالث من هذه السلسلة الوثائقية فهو خاص بقصة القرود من نوع (الرباح) في المملكة وهي أكثر الحيوانات البرية الثديية انتشاراً في المنحدرات الجبلية لسلاسل جبال السروات (جنوب غربي المملكة) .
    ومن خلال التفاصيل تكشف الدراسات العلمية السعودية - اليابانية عن الجذور الحقيقية لقرود الصحراء وأسرار مجتمعاتها وسلوكياتها في قصة تمتد لـ(41) دقيقة . هذه الأفلام من إعداد وإخراج الفرنسي أوليفيه كوبيه الذي أمضى عدة سنوات من العمل في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف قام خلالها بالعمل الحقلي وتصوير الحياة الفطرية بالمملكة . تجدر الإشارة إلى أن هذه الأفلام متاحة بالعربية والإنجليزية وتقدم فضائياً في قناتي (العربية) و(شوتايم) وتعرض بأقراص مدمجة DVD بالمركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف . ويعمد المركز أيضا إلى إهداء مجاني لأفلام منها الخاص عن المها العربي من سلسلة أفلام التراث، وفيلم آخر عن تنوع الطيور على المسطحات الطينية في سواحل جازان التي كانت مليئة بأنواع من هذه الطيور قبل عدة سنوات قبل أن يطمرالمد العمراني تلك المساحات الطينية التي تعيش بها هذه الأنواع النادرة .

    المصدر :
    جريدة الجزيرة
    الأحد 25 ,ربيع الاول 1427 هـ
    23 ابريل 2006 م - العدد 12260

    Bent_Jenin
    مشرفة
    مشرفة

    انثى
    عدد الرسائل : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2007

    رد: سلسلة أفلام وثائقية عن البحر والحيوانات المهددة بالانقراض

    مُساهمة من طرف Bent_Jenin في الجمعة مايو 04, 2007 3:35 am

    أخي وسيم

    شكرا لما تقدمه يداك

    موضوع اكثر من رائع اخي الكريم

    تقبل مروري بصفحتك ...

    الحب المستحيل
    .
    .

    انثى
    عدد الرسائل : 215
    تاريخ التسجيل : 23/06/2007

    رد: سلسلة أفلام وثائقية عن البحر والحيوانات المهددة بالانقراض

    مُساهمة من طرف الحب المستحيل في الخميس يونيو 28, 2007 1:49 am

    شكرا لك الموضوع رائع جدااااااااااااا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 11:56 pm