شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    رابطة المسرحيين الفلسطينيين, موجز

    شاطر
    avatar
    مـحمد أبو عـرة
    1
    1

    ذكر
    عدد الرسائل : 1256
    العمر : 31
    الأقامة : في المنفى...
    العمل : Technological techniques
    تاريخ التسجيل : 27/04/2007

    رابطة المسرحيين الفلسطينيين, موجز

    مُساهمة من طرف مـحمد أبو عـرة في الخميس يوليو 05, 2007 3:45 pm

    تاسست رابطة المسرحيين في القدس عام 1989 بمبادرة كريمه من مجموعة من الفنانين وذلك بعد مخاض عسير استمر سنوات طويله وضمت في عضويتها غالبية الفنانبن العاملين في الحركة المسرحيه الفلسطينيه وهي المؤسسه الفلسطينيه الوحيده التي كانت وما زالت تعقد اجتماعاتها الدوريه بشكل منتظم باستثناء بعض الفترات اللتي كانت تشتد فيها الهجمه الاحتلاليه على الاراضي الفلسطينيه ، كبداية الانتفاضات والاجتياحات الهمجيه .
    وتناوب على عضوية هيئاتها الاداريه العديد من الفنانين المعروفين اذكر منهم : حسام ابو عيشه ، ايمان عون ، احمد ابو سلعوم ، عامر خليل ، ادوار معلم ، جورج ابراهيم ، محمد الظاهر ، كامل الباشا ، سهام غزاله ، وليد عبد السلام ، لولا زياده ( الدباغ ) ، عماد متولي ، صقر السلايمه ، حيان يعقوب ، اسماعيل الدباغ ، رائده غزاله وغيرهم ، وجرت اخر انتخابات لها يوم 25ـ3ـ2005 وتتكون هيئتها الاداريه الحاليه والتي من المفترض ان تدعو الى الانتخابات في اقرب فرصه من : يعقوب اسماعيل ـ رئيسا ، ريم اللو للعلاقات العامه ، جورجينا عصفور لامانة السر ، جلال الدويك للشؤون الاجتماعيه ، خالد المصو لشؤون الاعلام ،معاذ الجعبه للشؤون الفنيه ،ورجائي صندوقه لامانة الصندوق .
    وللرابطه فرع مستقل في قطاع غزه يضم غالبية الفنانين المسرحيين في القطاع .
    وقد تسجلت الرابطه في وزارة الثقافه الفلسطينيه منذ انشائها عام 1995 وعقدت العديد من الاجتماعات مع الوزارات المختلفه وتحاول باستمرار الدفع باتجاه توحيد الجهود المسرحيه ودفعها للامام .
    وفي العام 2007 تم تسجيلها ومنحها ترخيصا رسميا من وزارة الداخليه الفلسطينيه .
    ولقد كانت للرابطه انجازات متواضعه نتيجة للعديد من الاسباب واهمها الاحتلال ثم الخلافات والنزاعات الشخصيه بين اعضائها .
    ومن اهم انجازاتها : المهرجان الاول للمسرح الفلسطيني بالقدس والذي استمر اسبوعين وشاركت فيه جميع الفرق من الضفه وغزه .
    المشاركه في اغلب المهرجانات المسرحيه التي اقيمت في فلسطين والتي كانت رمزيه في اغلب الاحيان بسبب انعدام الموارد الماليه .
    عقد وتنظيم المؤتمر العام للمسرحيين الفلسطينيين والذي استمر يومين وضم العديد من ورش العمل التي ناقشت مشاكل وهموم المسرحيين وحاولت البحث في سبل تجاوزها .
    تنظيم العديد من الامسيات الفنيه والاجتماعيه للتقريب بين الفنانين .
    تنظيم احتفالية يوم المسرح العالمي .
    وغيرها .
    ولا اشك ان اسباب تعثر عمل الرابطه لسنوات طويله وقلة انجازاتها يعود بالدرجة الاولى الى الخلافات والنزاعات الجانبيه والصراعات التي تشغل العديد من المسرحيين والتى تعود بدرجة كبيره الى الاختلاف فيما بينهم حول ماهية الرابطه ودورها في الحركه المسرحيه الفلسطينيه .
    وللحديث بقيه .....

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 28, 2017 4:50 pm