شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    بلفور البريطاني وبلفورون العرب

    شاطر

    PaLesTinY
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 2
    العمر : 32
    الأقامة : gaza
    تاريخ التسجيل : 21/09/2007

    مقال بلفور البريطاني وبلفورون العرب

    مُساهمة من طرف PaLesTinY في الإثنين نوفمبر 03, 2008 2:56 pm


    بلفور البريطاني وبلفورون العرب
    د. عبد الستار قاسم

    الأحد الموافق 2/تشرين الثاني/2008 هو يوم ذكرى وعد بلفور البريطاني والذي تعهد بإقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين مع مراعاة الحقوق المدنية والدينية للطوائف غير اليهودية في فلسطين. كالعادة، يصب أناس كثر لعناتهم في هذه المناسبة على بلفور وحكومته البريطانية التي تحدث باسمها، وأنا ألعنه مع اللاعنين.
    في هذه المناسبة، تنطلق حملة توقيعات في فلسطين وخارجها لمقاضاة بريطانيا على الجرائم التي ارتكبتها بحق الشعب الفلسطيني، إذ لولا بريطانيا لما أصاب الشعب الفلسطيني ما أصابه من تشريد وتعذيب وتقتيل، ولما أصاب شعوبا عربية أيضا الكثير من المصائب والويلات. هذه الحملة هي لتذكير الأجيال بالدور الإجرامي المرعب الذي لعبته بريطانيا في إقامة الكيان الصهيوني، وطرد الشعب الفلسطيني من وطنه. الجميع مدعوون للمشاركة في هذه الحملة كمساهمة لوضع بريطانيا أمام مسؤولياتها التاريخية والأخلاقية.

    في هذه المناسبة، أذكر بأن اتفاق أوسلو الذي وقعته منظمة التحرير الفلسطينية مع الكيان الصهيوني هو امتداد لوعد بلفور لأنه اتفاق يركز على الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة/67. بلفور أبدى حرصه على الحقوق المدنية في كل فلسطين الانتدابية، أما منظمة التحرير فاكتفت بالضفة وغزة، ولم تحصل على هذه الحقوق بعد. أما مصر والأردن فملتزمتان الآن بالدفاع عن الأمن الإسرائيلي في مواجهة ما يسمى بالإرهاب الفسطيني، وأمام النظامين الأردني والمصري، يبدو بلفور معتدلا جدا.

    أما دول عربية أخرى مثل المغرب وقطر والبحرين فتقيم علاقات تطبيعية مع الكيان الصهيوني في الوقت الذي تشارك فيه في فرض الحصار على قطاع غزة. في ظل العجز، والتدهور الأخلاقي، وانشغال القيادات بالشهوات والرذائل، يصبح الذي من المفروض أن يكون صديقا أداة بيد العدو.

    ابو الصعوب
    مشرف
    مشرف

    ذكر
    عدد الرسائل : 238
    العمر : 25
    الأقامة : لندن
    تاريخ التسجيل : 04/05/2007

    مقال رد: بلفور البريطاني وبلفورون العرب

    مُساهمة من طرف ابو الصعوب في الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 2:58 am

    يعطيك العافية ويسلمو اديك على الموضوع ونتمنى المزيد والمزيد

    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 6:29 pm