شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    الاستهزاء في الدين

    شاطر

    ابو الصعوب
    مشرف
    مشرف

    ذكر
    عدد الرسائل : 238
    العمر : 25
    الأقامة : لندن
    تاريخ التسجيل : 04/05/2007

    الاستهزاء في الدين

    مُساهمة من طرف ابو الصعوب في الجمعة مارس 14, 2008 5:33 am

    الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    أما بعد :
    سأذكر لكم يا أخواني وأخواتي اليوم موضوع : ( الاستهزاء الدين ).
    قال تعالى : ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب .
    يجب على المسلم تعظيم كتاب الله وسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واحترام علماء المسلمين ، كما ينبغي لكل مسلم أن يعلم بأن أن الاستهزاء بالدين أمر خطير وعظيم .
    حكم الاستهزاء بالدين ردة عن الإسلام وخروج عن الدين كلياً ، قال تعالى : قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم . فهذه الآية تدل على أن الاستهزاء بالله كفر والاستزاء بالرسول كفر وأيضاً بآياته
    من أسباب الاستهزاء :
    الاستخفاف بتوحيد الله تعالى وتعظيم دعاء غيره من الأموات فمن الناس من إذا أمروا بالتوحيد ونهوا عن الشرك ، قال تعالى : وإذا رأوك إن يتخذونك إلا هزواً أهذا الذي بعث الله رسولا * إن كاد ليضلنا عن آلهتنا لولا أن صبرنا عليها .
    استهزؤوا بالرسول صلى الله عيه وسلم لما نهاهم عن الشرك والكثير جداً من صور الاستهزاء ما زالت موجودة في وقتنا الحاضر وهي في ازدياد وقد يقع الإنسان في الاستهزاء وهو لا يعلم .
    أنواع الاستهزاء :
    1ـ صريح : السخرية بمن يدعو إلى التوحيد أو ينكر الشرك وعبادة القبور أو من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر والاستهزاء بالسنة كإعفاء اللحى وترك الإسبال والاستهزاء والسخرية من الحجاب الشرعي سواء كان مازحاً أو جاداً أو هازلاً.
    2ـ كناية : مثل الغمز واللمز والهمز إذا دخل في أيسر أمور الدين فقد يتوعد صاحبه بالعذاب والوعيد الشديد من الله سبحانه وتعالى .
    فيجب على المسلم ألا يسخر أو يصغّر من أيسر أمور الدين أيا كان وعلى أي وجه أيضا بالكفر فقد يقع وهو لا يعلم بذلك وقد لا يتقبل منه عمله وهو لا يعلم بذلك أبدا فانتبه أخي وحاذر إلا الاستهزاء من جميع الأوجه وخصوصا في أمور الدين فاعلم أنه من أخطر الأمور التي يقع فيها الإنسان وهو غافي وساهي ولا يعلم فحاذر أخي الكريم أن تقع وأنت لا تعلم فحذاري فحذاري فحذاري .

    أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال .

    وهذا والله أعلم وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبة أجمعين
    ملاحظة : هذا العمل من جهدي أنا لكم يا أخواني وأخواتي في الله وأسال الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وأن يحفظنا من كل شر ( العمل خاص بي أهديه لكم وشــــــكــــراًَ

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 10:03 am