شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    هام ...لأبناءنا طلاب الثانوية العامة(نصائح- توجيهات-حلول

    شاطر
    avatar
    مـحمد أبو عـرة
    1
    1

    ذكر
    عدد الرسائل : 1256
    العمر : 31
    الأقامة : في المنفى...
    العمل : Technological techniques
    تاريخ التسجيل : 27/04/2007

    هام ...لأبناءنا طلاب الثانوية العامة(نصائح- توجيهات-حلول

    مُساهمة من طرف مـحمد أبو عـرة في الثلاثاء يونيو 05, 2007 3:02 pm

    أعزائي طلبة الثانوية العامة

    أيام قليلة تفصلكم عن امتحانات الثانوية العامة التي _ كما علمت _ستبدأ يوم 11/6 إن شاء الله.
    مساندة لكم و حرصاً على مستقبلكم كتبت هذا الموضوع الذي أدعو الله أن يكون ذا فائدة للجميع في هذه الأيام المعدودة المتبقية .
    كما أرجو التفاعل من كل الأخوة ذوي الخبرات التعليمية و التربوية _الأخوة المدرسين و المختصين التربويين كلٌ في مجاله_ سواءٌ بتقديم النصح و الإرشاد أو المشاركة بالإجابة على أسئلة و استفسارات أبنائنا الطلبة.
    علماً أن الموضوع مفتوح لتساؤلات أبنائنا الطلبة العلمية والتربوية

    سأبدأ بنفسي فهذه بعض التوجيهات و الإرشادات الهامة التي ربما تساعد الطلبة في الأيام القليلة القادمة

    أبدأ باسم الله

    أولاً :لا تجزع أبداً و ابعد القلق عن نفسك قبل المذاكرة و عند المذاكرة و بعد المذاكرة و قبل النوم و بعد الصحيان من النوم.
    ثانياً :ضع جدولاً أو نظاماً خاصاً للمذاكرة النهائية قبل الامتحان( المراجعة النهائية علماً أنها لا تغني بأي حال من الأحوال عن المذاكرة و الدراسة طوال العام الدراسي).
    - نظم وقتك كعدد ساعات النوم (لا يجب أن تقل عن 6 ساعات بأي حال من الأحوال)
    -عدد ساعات المذاكرة
    -توزيع ساعات المذاكرة(صباحاً و مساءاً و ليلاً )
    ثالثاً :اهتم بوجباتك الغذائية (تناول وجبات متوازنة مع زيادة الخضار و الفواكه قليلاً مع عدم الإكثار من المنبهات كالشاي و القهوة على حساب العصائر )
    رابعاً :لا تنسى نصيبك من الراحة و الترويح حتى تبعد الملل عن نفسك(قليلاً من المشي و الابتعاد عن المنزل و مد البصر يفيد مع التفاعل مع أفراد الأسرة و مشاهدة التلفاز لبعض الوقت لا يضر)
    خامساً :ضع أهدافاً مرحلية و خطط قصيرة المدى (في الفترة الصباحية سأنهي كذا مثلاً أو الوحدة الأولى سأنهيها في ساعتين مثلاً ) فاتباع خطة معينة دائماً أجدى من العشوائية .
    سادساً :تجنب كثرة الملخصات و المذكرات في الفترة الأخيرة قبل الامتحان و ابتعد عنها نهائياً ليلة الامتحان .
    سابعاً :تجنب كل ما تشعر أنه جديدأو غريب عنك دراسياً كموضوع أو درس لم تدرسه أو تسمع عنه سابقاً فدراسته في الساعات الأخيرة غير مجدية البته و ربما يؤثر عليك سلباً من الناحية النفسية و لعل استغلال وقت مذاكرته لدراسة و مذاكرة ما تعرفة أكثر جدوى .
    ثامناً :لا تنزعج عند ورود أفكار و تصورات (مثل أنا مش حافظ شيئ أو مش مذاكر كما يجب أو لو عاد الزمن بي لذاكرت أفضل أو ..... أو ....... )إلى مخيلتك ليلة الامتحان أو قبل الدخول إلى الامتحان مباشرة فهذا يحدث مع الجميع حتى مع الأوائل .حاول أن تهدأ و تركز و تبعد الوساوس عن مخيلتك مع قراءة بعض الأيات القرانية أو الوضوء و الصلاة
    تاسعاً :احرص على صلاة الفجر جماعة و المذاكرة فجراً فكل الدراسات التربوية أثبتت أن أفضل وقت للاستيعاب و الفهم هو وقت الفجر حتى شروق الشمس ثم تقل الأهمية بحلول شمس الظهيرة و تبدأ من جديد من بعد العصر.
    عاشراً :احرص على دعاء الوالدين لك كلاهما أو أحدهما في وجودك فذلك يجلب الطمأنينة لك و يرفع من معنوياتك و يهدئ من روعك و أنت في أشد الحاجة لكل ذلك.

    ثق بالله و تيقن أن النجاح و التوفيق هو من الله وحده و أن ما تقوم به هو أخذ بالأسباب .فخذ بالأسباب ما استطعت

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 3:28 pm