شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    أوبك: ارتفاع أسعار النفط يعكس قيود مصافي التكرير

    شاطر
    avatar
    Death
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 4
    العمر : 45
    الأقامة : الامارات
    تاريخ التسجيل : 21/09/2007

    أوبك: ارتفاع أسعار النفط يعكس قيود مصافي التكرير

    مُساهمة من طرف Death في الجمعة أكتوبر 05, 2007 5:40 am

    قالت منظمة الدول المصدرة للنفط، أوبك، إن الطلب العالمي على النفط في عام 2008 سيشهد نموا معتدلا في حين ستزيد الإمدادات من المنتجين المنافسين مما يخفض الطلب على نفط المنظمة.
    ويؤكد التقييم الذي جاء في التقرير الشهري لأوبك عن سوق النفط في يوليو/تموز وجهة نظر المنظمة القائلة بأن إمدادات النفط الخام وفيرة وأن ارتفاع أسعار النفط مقتربة من أعلى مستوياتها على الإطلاق يعكس قيود طاقة المصافي وعوامل أخرى خارج سيطرتها.
    وقال تقرير أوبك الذي نشر يوم الاثنين إن "توقعات سوق النفط في 2008 تبدو مماثلة إلى حد كبير للعام الحالي مع استمرار نقص العرض عن الطلب في قطاع التكرير مما يدعم أسعار النفط المرتفعة كما يفرض التوقف المتكرر للمصافي عن العمل مزيدا من الضغوط الصعودية رغم الحالة الجيدة لسوق النفط الخام."
    وأضافت أوبك أن الطلب العالمي على النفط في عام 2008 سيزيد بواقع 1.34 مليون برميل يوميا أو ما يوازي 1.6 بالمائة وهو ما يمثل تباطؤا بسبب عوامل من بينها ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام أنواع أخرى من الوقود.
    وقدرت أوبك الطلب في عام 2008 على نفطها بواقع 30.71 مليون برميل يوميا انخفاضا من 30.78 مليون برميل يوميا هذا العام وذلك لأسباب من بينها ارتفاع الإمدادات من خارج المنظمة والمعروض من أنواع الوقود المختلفة مثل الوقود الحيوي.






    اقترب سعر برنت من المستوى القياسي الذي سجله في الثامن من أغسطس

    ورفعت أوبك في تقرير يوليو الطلب المتوقع على نفطها في عام 2007 عن التقدير الوارد في تقرير الشهر السابق وهو 30.56 مليون برميل يوميا في ضوء عوامل من بينها تراجع الإمدادات عن المتوقع من منتجين مستقلين مثل بريطانيا والنرويج.
    وقال التقرير إن الاستهلاك العالمي قد يشهد زيادة كبيرة تصل إلى 1.45 مليون برميل يوميا أو صغيرة لا تتجاوز 1.2 مليون برميل يوميا في عام 2008 ويتوقف ذلك على عوامل غير مؤكدة مثل الطلب الهندي واحتمالات مجيء فصل شتاء دافئ للغاية.
    "زيادة الإنتاج لن تخفض الأسعار"
    في غضون ذلك قال مسؤول إيراني إن أي زيادة في إنتاج أوبك ستعزز مخزونات النفط العالمية ولن تدفع الأسعار نحو الهبوط.
    وقال نائب مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الإيرانية الوطنية محمد علي خطيبي إن السوق بحاجة لطاقة تكريرية وهو قطاع يتطلب مزيدا من الاستثمارات ولا تنقصها إمدادات النفط الخام.
    كما كرر خطيبي ما قاله الشهر الماضي من أن الأسعار قد تصل إلى 80 دولارا للبرميل وإن كان لم يحدد نوع الخام.






    قال مسؤول إيراني إن السوق العالمية بحاجة لطاقة تكريرية

    وقال في تصريحات نشرتها صحيفة أبرار اقتصادي يوم الاثنين إنه "إذا حدثت زيادة في إمدادات نفط أوبك فإن هذه الزيادة ستعزز فقط مخزونات النفط الخام نظرا لقيود طاقة المصافي والتالي لن تساعد عمليا في توفير البنزين والوقود."
    وردد خطيبي صدى تصريحات سابقة لمسؤولين إيرانيين قائلا إن أوبك تعارض زيادة الإنتاج وإن الحل هو "زيادة الاستثمارات في نظم التكرير."
    وأضاف أنه "نظرا لارتفاع استهلاك البنزين في الصيف وارتفاع استهلاك وقود التدفئة في الخريف والشتاء فسيكون هناك مرة أخرى احتمال ارتفاع الطلب في السوق."
    مستويات قياسية للأسعار
    في هذه الأثناء ارتفع مزيج برنت القياسي في بورصة انتركونتننتال بلندن ووصل إلى 78.65 دولار للبرميل نتيجة مجموعة من العوامل من بينها المخاوف بشأن الإمدادات من نيجيريا والقلق بشأن نزاع إيران النووي مع الغرب.
    وإضافة إلى العوامل السياسية وصل مزيج برنت إلى هذا السعر بفضل تدفق استثمارات من صناديق الاستثمار على النفط وعدم كفاية المعروض من إمدادات بحر الشمال.






    ارتفع برنت نتيجة المخاوف بشأن الإمدادات من نيجيريا والقلق بشأن برنامج إيران النووي

    واقترب سعر برنت بذلك من المستوى القياسي الذي سجله في الثامن من أغسطس/آب الماضي.
    من جانبها قالت أوبك إن سعر سلة خامات نفط المنظمة واصل الارتفاع ليصل إلى 72.49 دولار للبرميل يوم الجمعة بعذ أن كان 71.96 دولار يوم الخميس الماضي.
    وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام.
    وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا.
    ZA-R

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 27, 2017 4:06 am