شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    السياحة في لبنان

    شاطر

    نانسي
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 5
    الأقامة : بيروت
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    السياحة في لبنان

    مُساهمة من طرف نانسي في الخميس أكتوبر 04, 2007 4:05 pm





    بيروت: ابتسام الحموي
    انجزت وزارة السياحة في لبنان دليلها الارشادي الذي بات متوفراً في جميع المراكز السياحية، وهو الاول من نوعه ومستواه على الصعيد المحلي. وتتواجد نسخ منه باللغات العربية والفرنسية والانكليزية في غرف الفنادق على اختلاف مستوياتها.


    وقد هدفت وزارة السياحة في لبنان، عبر اصدار النسخة الاولى منه للعام الحالي 2004 الى تلبية حاجات السائح في لبنان، واطلاعه على كمّ وافر من المعلومات المتعلقة بالقطاعات الاثرية والترفيهية الشاملة. وارفقته مستعينة بخبرات شركة (وايز غروب Ways group) بخريطتين تبينان التقسيم الجغرافي الكامل للاراضي اللبنانية وبالتالي للعاصمة بيروت.

    كما سعت الوزارة الى توفير المعلومة السياحية المطلوبة لكل من السائح والمواطن اللبناني. مقدمة في صفحاته الـ 264 ضمن طباعة فاخرة لجميع ما يريد قاصد لبنان ان يعرفه عن البيئة والمناخ واللغة والتوقيت والجامعات والمدن والمطار ودوامات العمل والعملة وبعض العبارات التي وردت في اولى الصفحات باللغة اللبنانية المحكية. كما ذكر الدليل أهم المناطق المتوزعة بين الشمال والجنوب والشرق والغرب والوجهات السياحية البارزة فيها. وعدّد كذلك المتاحف المتنوعة المضامين على طول المساحة اللبنانية بما تحتويه من تماثيل ومنحوتات لاهم رواد لبنان في عالم السياسة والثقافة والفنون العامة، اضافة الى الكنوز الاثرية للحضارات الكبرى التي مرّت بلبنان، وما خلفه مبدعوه من نتاجات من امثال جبران خليل جبران الذي يجمع اعماله في متحف خاص في منطقة بشري.

    كما نوه الدليل بمناطق بقاعية خضراء على كروم واسعة وخيرات طبيعية. واشاد بمشاريع سياحية مثل قرية المشرف القريبة من مدينة بيروت التي تجمع ما يحتاجه السائح من مقومات لقضاء فترة اجازته، مع ابراز صور عن المشروع في الخريطتين المرفقتين.

    وقد فصّل الدليل لتاريخ العاصمة بيروت ونمط عيش سكانها، اضافة الى تركيزه على التعدد الثقافي والطائفي الذي تجمعه في مناطقها. مشيراً الى منطقة هامة جداً في تاريخها الحديث، ألا وهي منطقة «وسط بيروت التجاري» بما تتضمنه من ابنية مرممة، ثم تحديثها بحيث تجمع عراقة التراث المعماري القديم الذي استعاد رونقه بعد انتهاء الحرب اللبنانية التي ادت الى تدمير هذا الوسط وبين الطريقة الهندسية الحديثة المرتكزة على الغلاف الزجاجي. كما اظهرت الصفحات طبيعة السياحة في هذه المنطقة من العاصمة حيث يجتمع الطابع الغربي لمقاهي الارصفة مع ما يقدمه بعضها من مأكولات شرقية مطعمة بموضة التمويه عن النفس الراهنة المتمثلة بنرجيلة (ارجيلة) لكل طاولة. ناهيك عن ابراز طابع التسوق الشامل في وسط العاصمة وشوارعها كما في المناطق التجارية الرئيسية مثل شارع الحمرا وفردان والاشرفية، مع الاشارة الى اهم المراكز السياحية في تلك المناطق.

    ثم اتجه الارشاد السياحي في محتوى الكتاب الى جبل لبنان بدءاً من عروس المصايف «عاليه» وبعدها بحمدون وصوفر والباروك وبيت شهاب وبيت الدين وبيت مري وبكفيا وبرمانا وجبيل على الساحل (شمال بيروت)، ومن المناطق السياحية دير القمر وجعيتا وجونيه ورأس المتن ونهر الكلب وعنجر وبعلبك وصيدا وصور وبشري واهدن والارز وزحلة ونيحا وعكار ووادي قاديشا واشمون وطرابلس وقانا وبنت جبيل وحاصبيا (في الجنوب) بما تضمه جميع تلك المناطق من آثار تاريخية وطبيعية.

    واعطى الدليل حيّزاً واسعاً لبرامج المهرجانات الصيفية التي يستمر بعضها حتى اواخر الشهر الجاري اغسطس (آب)، والتي تتوزع حفلاتها على بيت الدين وبعلبك وجبيل ودير القمر وصور.

    كما تضمن اعلانات لمراكز سياحية ترفيهية هامة مثل كازينو لبنان (شمال بيروت)، وفنادق كبرى في جميع المحافظات تصلح قاعاتها لمناسبات مختلفة. اضافة الى فنادق من مستويات الثلاثة والاربعة والخمسة نجوم والى ما تحتويه من خدمات وتسهيلات تتماشى مع مختلف الميزانيات. كما ذكر عدداً كبيراً من المطاعم والاستراحات داخل بيروت وخارجها وسلط الضوء على مجموعة شركات السياحة المنتشرة في لبنان ومراكز تأجير السيارات اضافة الى تخصيص جزء واسع منه لمراكز التسوق والمجمعات الكبرى كما عرض لبعض محلات بيع الالبسة الشهيرة الجاهزة ودور الازياء، وكذلك متاجر المجوهرات والتحف الفنية ومراكز التجميل والنوادي الصحية والرياضة الى جانب اهم الشواطئ والمسابح في لبنان بما فيها من مشاريع الترفيه المائية التي تصلح للعائلات والاولاد، مع ذكر لبعض مراكز التزلج الجليدي والرياضة المائية. كما أُدخلت في سياحة بعض اساليب الخدمات المصرفية المعمول بها في لبنان من باب الاجابة المسبقة على اي سؤال قد يخطر على بال الضيف السائح.

    وقد نوّه رئيس مجلس ادارة شركة «وايز غروب» وليد ياسمين (وهي الجهة التي اصدرت الدليل بالتعاون مع وزارة السياحة) بالدليل الجديد، معتبراً انه وثيقة تصلح للاحتفاظ بها في مكتبة كل سائح. مع العلم ان فريق العمل الذي تولى اصداره في سبعة اشهر مؤلف من 12 شخصاً متفرغاً. وقد جرى توزيعه للمرة الاولى في غرف الفنادق رغم رفضها المعهود بادخال اي منشورة الى مرتع الزبائن.

    كما أكد ياسمين ان النسخة التي صدرت للعام 2004 تتماشى مع المستوى العالمي المتعارف عليه في دول اوروبا واميركا، وذلك بعد ان كانت الكتيّبات السياحية في لبنان تكتفي بالاشارة الى مجموعة محدودة التفاصيل من الاسماء والارقام، مغلبة فيما سبق لجأت الاعلانات الذي تقلصت مساحته «الى حدّ ما»، وفقاً لما ذكره ياسمين، من هذا العدد الجديد.

    وقد جرى توزيعه، اضافة الى المراكز السياحية والفنادق على السفارات الاجنبية والعربية في لبنان والخارج وعلى وكالات السفر الى جانب توزيع نسخ محدودة على المكتبات العامة. وكان وزير السياحة اللبناني الدكتور علي حسين عبد الله قد اطلق الدليل من سياق مؤتمر صحافي عقده وذكر خلاله لزيادة ملحوظة في نسبة السياح في الاشهر الستة الاولى من العام الراهن قياساً بالفترة نفسها من العام الماضي 2003.

    وقد بلغت الزيادة استناداً لما قاله الوزير نسبة 32.45 في المئة، مما حقق وفرة لدى المؤسسات السياحية والاقتصادية العاملة في لبنان وبشر بموسم سياحي واعد.

    يذكر ان الدليل كان قد وزع بشكل غير رسمي منذ شهر مايو (ايار) الفائت الا ان اسبابا تعود للوزارة نفسها حالت دون الاعلان عنه حتى الشهر الجاري اغسطس (آب).

    نانسي
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 5
    الأقامة : بيروت
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    رد: السياحة في لبنان

    مُساهمة من طرف نانسي في الخميس أكتوبر 04, 2007 4:07 pm

    صيف لبنان عامر بالمهرجانات والاحتفالات ومشاركات أجنبية تضفي طابعاً جديداً



    هكذا هو الصيف، حركة مهرجانات واحتفالات لا تهدأ وتعم كل المناطق اللبنانية. وتتخذ هذه التظاهرات اشكالا مختلفة تبعا للمكان وللمناسبة وللمؤسسات الراعية:

    بحمدون

    بدعوة من سفارة الكويت تصدرتها عبارة "لا تنسوا أسرانا"، أقيم "مهرجان بحمدون الصيفي الاول" في الساحة الرئيسية للبلدة حضره النائبان أكرم شهيب وعبدالله فرحات ووزير العمل والشؤون الاجتماعية الكويتي طلال العيار، وسفير الكويت علي سليمان السعيد، ورئيس "اتحاد بلديات الجرد الاعلى - بحمدون" الدكتور غسان شيا. وتحدث شهيب فقال: "لم تقصر دولة الكويت يوما تجاه لبنان، ولها الدور البارز في اعادة البناء والانماء، ان كان على المستوى الرسمي عبر المنح والهبات التي لم تنقطع في اصعب الظروف، أو على المستوى المؤسسسي عبر القروض والتسهيلات، وعبر الاستثمارات وتوظيف رؤوس الاموال والتقديمات، فطريق التواصل بين العاصمة بيروت والمناطق التي دشنت، أنجز كثير منها بتمويل كويتي، وفي مبادرة السيد ناصر الخرافي لبناء مدرسة في صوفر، او في مبادرته الانسانية الاجتماعية، والمبادرات الانمائية والاجتماعية الكثيرة من الاخوة الكويتيين، أمثلة على عمق العلاقة الاخوية، التي نحرص على استمرارها وتطويرها لتكون نموذجا لتضامن عربي نرغب فيه على مستوى الدول والشعب".

    وشكر الكويتيين على "مساهمتهم في عودة المهجرين واعادة البناء"، وأمل ان "تنعم الكويت بسلام راسخ وان تتكلل فرحتنا في اكتمال فرحة الكويتيين بعودة كل الاسرى والمعتقلين، ليتأكد الاستقرار ويستمر التضامن ويترسخ".

    وألقى رئيس بلدية بحمدون أسطه ابو رجيلي كلمة أكد فيها ان "اختيار محطة بحمدون لتقديم العرض الاول لحفلات فرقة الكويت من بين ثلاث حفلات تقام في لبنان، ليس سوى الدليل القاطع على عربون المحبة والصداقة من الاخوة الكويتيين لهذه البلدة التي تفخر بالقول انها منذ اكثر من نصف قرن استضافت اول مصطاف وكان كويتيا".

    والقى السفير علي سليمان السعيد كلمة رحب فيها بالحضور في هذا المهرجان "الذي عملت السفارة جاهدة على اقامته". وقال: "ان هذا المهرجان يأتي ضمن خطة وضعتها السفارة لتفعيل الروابط الطيبة والحميمة التي تجمع بين الشعبين اللبناني والكويتي. ونحن نعرف ان التحديات التي تواجهنا هي تحديات كبيرة ومتنوعة، وان مثل هذا الترابط بين اخوتنا اللبنانيين سيساعدنا في مواجهة الكثير من التحديات التي تواجهنا اليوم، اجتماعيا وسياسيا".

    بعدها بدأ المهرجان الذي أحيته فرقتان لبنانية وكويتية قدمتا لوحات من تراث البلدين.

    النبطية

    وبرعاية السفير الكويتي ايضا أحيت فرقة تلفزيون الكويت مساء السبت المهرجان الصيفي الاول في مركز كامل يوسف جابر في النبطية في حضور الشيخ سلمان الصباح ووفد من وزارة الاعلام الكويتية والنواب عبد اللطيف الزين وانطوان خوري وعلي بزي وممثل النائب ياسين جابر اسامة جابر والنائب السابق رفيق شاهين ومدير مكتب الرئيس بري في المصيلح هاني قبيسي ورئيس دير مار انطونيوس الاب فرنسيس عساف ورؤساء بلديات وشخصيات.

    والقى مدير مركز جابر جهاد جابر كلمة ترحيبية ثم تحدث السفير الكويتي فقال: "نقدر التضحيات التي قدمها الشعب اللبناني، لذا عندما عزمنا على اقامة المهرجان أبينا الا ان يكون للجنوب نصيب فيه، وهو رسالة تقدير ومحبة من الكويت وأهل الكويت، للشعب اللبناني".

    وقدم دروعا للنائب جابر ورئيس بلدية النبطية أدهم جابر ومدير مركز جابر ورئيس الجمعية الاسلامية للتخصص والتوجيه العلمي الدكتور علي قانصو.

    وقدمت فرقة تلفزيون الكويت عروضا كما قدمت فرقة مركز جابر لوحة فولكلورية.

    مغدوشة

    افتتح نادي الرابية الخضراء في مغدوشة مساء السبت مهرجانات كروم الشمس السياحية برعاية وزير السياحة ممثلا بعلي رمال.

    وتقدم الحضور ممثل رئيس مجلس النواب الدكتور احمد جواد موسى ووزير البيئة ميشال موسى ورئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني هلال قبرصلي ورئيس بلدية مغدوشة الياس خليل وجمع من ابناء البلدة وقرى الجوار.

    والقى رئيس النادي مازن الخوري كلمة الافتتاح ثم كانت مسيرة كشفية ورياضية بمشاركة موسيقى كشافة التربية الوطنية، ومن ثم اطلاق بالونات، فعروض "رولر" لتلامذة مدرسة المون لاسال والعاب نارية وافتتاح كرمس وبينغو.

    ثم بدأ البرنامج الرياضي لهذه المهرجانات والذي يستمر الى 25 الجاري وتشارك فيه عشرات الفرق الرياضية في كرة السلة وكرة الطائرة. على ان يتبعه من 26 الجاري ولغاية اول ايلول المقبل اسبوع ثقافي يتضمن مسرحيات وامسيات موسيقية وفولكلورية وعشاء قرويا.

    صيدا

    يعقد مدير مؤسسة الحريري في صيدا محيي الدين القطب ومسؤول مشاريع التعاون في ادارة الثقافة والتراث في وكالة الحكومات الفرنكوفونية لابو ساليفو في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا مشتركا في المركز اللبناني الفرنسي للتراث والثقافة الاوروبية المتوسطية العربية في خان الافرنج بصيدا، لاعلان عن المحترف الفني التشكيلي "فنانون يبدعون" الذي تنظمه المؤسسة والوكالة بالتعاون مع وزارة الثقافة وبلدية صيدا وفي اطار نشاطات عام الفرنكوفونية، ويتوج في الرابع عشر من ايلول المقبل بمعرض مشترك للفنانين المشاركين والذين يبلغ عددهم 12 من 11 بلدا فرنكوفونيا هي: كندا - كيبيك، فيتنام، بلجيكا، الكونغو، ساحل العاج، التوغو، سويسرا، بلغاريا، تونس ولبنان.

    ويترافق المحترف مع التحضير لانتاج جدارية فنية تحمل عنوان "صيدا ملتقى الحضارات" ترعاها بلدية المدينة ومؤسسة الحريري، وتنفذها مجموعة من طلاب معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية وجامعة الألبا. وسيشكل النشاطان مناسبة استثنائية لاقامة حوار وتبادل ثقافي بين الفنانين اللبنانيين والفنانين الفرنكوفونيين. ويشرف على هذه التظاهرة الفنية الفنانان فيصل سلطان وفؤاد جوهر.

    وقد باشر الفنانون المشاركون في المحترف تحضير اعمالهم من لوحات ومنحوتات وجداريات في القسم العلوي من خان الافرنج والذي هيأته لهم مؤسسة الحريري الى جانب صالة العرض الرئيسية في الخان.

    والفنانون المشاركون في المحترف هم: الرسامون "جان مارك دونر (بلجيكا)، ميريل ديالو (ساحل العاج)، دنيز ماتيمو متغاغا (الكونغو)، ناتالي بيجولد (كندا - كيبيك)، محمد بن سلامة (تونس)، امبيوفي هوماو (التوغو)، لوفان سوو (فيتنام)، ديما حجار ورفيق مجذوب (لبنان)"، النحات يوهانس ارتينيان (بلغاريا)، اضافة الى الرسام المعروف حسن الشاعر (المغرب) والمصورة الفوتوغرافية ميراي ليهمان (سويسرا).

    وسيشكل نتاج هؤلاء نواة المعرض المشترك الذي سيفتتح في 14 ايلول في المركز اللبناني الفرنسي في الخان برعاية وزير الثقافة غسان سلامة وحضور المدير العام للوكالة الفرنكوفونية روجيه دوهايب والنائبة بهية الحريري ورئيس بدية صيدا هلال قبرصلي.

    لبعا

    افتتح النادي الثقافي الرياضي الاجتماعي في بلدة لبعا (قضاء جزين) مهرجانه السنوي الكبير في باحة كنيسة السيدة في البلدة وشارك فيه أكثر من ثلاثة آلاف شخص من أبناء البلدة والجوار. وحضر رئيس التنظيم الشعبي الناصري اسامة سعد وجمع من رؤساء المجالس البلدية والاختيارية والفاعليات الدينية والرياضية.

    وتحدث المسؤول الثقافي في النادي عبدالله محفوظ ومسؤولة لجنة الشؤون الاجتماعية مادلين فرنسيس ورئيس بلدية لبعا مارون رومانوس.

    والقى سعد كلمة هنأ فيها أبناء البلدة والمنطقة بعيد السيدة. وشكر رئيس النادي جورج بوفرحات الحضور. وتخلل الحفل عشاء قروي اقامته البلدة واطلاق اسهم نارية.

    بعلبك

    نظم أمس مجلس رعية ابرشية بعلبك ودير الأحمر المارونية سلسلة معارض تراثية وأمسيات شعرية. واحتفالات للاطفال فنية وفلكلورية متنوعة وعشاءات قروية احتفالاً بعيد السيدة ابرزها المعرض التراثي التقليدي قبالة كنيسة سيدة البرج في الدير الذي ضم مجموعة كبيرة من الادوات واللوازم المعيشية القديمة التي لم تعد مستعملة ومنها جرش الحبوب على النورج ومنزل البادية "بيت العرب".

    الغبيري

    أحيت بلدية الغبيري بمشاركة مئات من نادي فتيات البلدة وامهاتهن يوماً من الفرح والمحبة في اطار النشاط الصيفي للنادي من أجل اشراك اكبر قدر ممكن من فتيات البلدة في النهضة الاجتماعية والبيئية والتربوية والتفاعل بين قطاعات المجتمع لانماء البلدة على جميع الاصعد.

    والقى رئيس البلدية محمد سعيد الخنساء كلمة اكد فيها ان المجلس البلدي يعمل من أجل تعزيز الروابط الاجتماعية والاهتمام بالجيل الجديد وملء اوقاته بمشاريع هادفة تُنمي طاقاته وقدراته والاهتمام بالشؤون النسائية عبر هذا النادي الذي يهتم بالانشطة الرياضية والتربوية وتقوية اللغات الاجنبية وتطوير الواقع الثقافي والاهتمام بالرسم والمهارات الفنية والحرفية.

    حاصبيا

    أحيت جمعية نور للرعاية الصحية والاجتماعية حفلتها السنوية على نبع البحصاصة في حوض الحاصباني في حضور النائبين أسعد حردان وقاسم هاشم وممثلين عن عدد من النواب والقائمقام وليد الغفير وعدد من القضاة وممثل عن نقيب الصيادلة في لبنان وعميد التربية في الحزب القومي صبحي ياغي، ومطران صيدا وصور وتوابعهما للروم الارثوذكس الياس كفوري ورئيس بلدية مرجعيون أسعد خوري ورئيس بلدية شبعا عمر الزهيري وكوكبا انطوان خوري وعدد كبير من الشخصيات الاجتماعية.

    والقت رئيسة الجمعية السيدة مارلين حردان كلمة.


    Maya
    النخبة
    النخبة

    انثى
    عدد الرسائل : 74
    تاريخ التسجيل : 08/07/2007

    رد: السياحة في لبنان

    مُساهمة من طرف Maya في الأحد أكتوبر 14, 2007 4:29 pm

    مرسي الك نانسي لتعريفنا على بعض المواقع السياحية في لبنان

    قاطف الورد
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    ذكر
    عدد الرسائل : 32
    تاريخ التسجيل : 15/07/2007

    رد: السياحة في لبنان

    مُساهمة من طرف قاطف الورد في الإثنين أكتوبر 15, 2007 6:44 pm

    مشكورة اختي على الموضوع الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 10:05 am