شـبكة جنـين للـحوار

حياكم الله وبياكم واهلا وسهلا بكم في شبكتكم شبكة جنين للحوار ..
شـبكة جنـين للـحوار


    كوني العين الساهرة على نمو طفلك

    شاطر

    haya
    مراقب
    مراقب

    انثى
    عدد الرسائل : 57
    تاريخ التسجيل : 01/05/2007

    GMT كوني العين الساهرة على نمو طفلك

    مُساهمة من طرف haya في الإثنين أغسطس 27, 2007 3:41 am


    <H1 class=a_title>كوني العين الساهرة على نمو طفلك


    تعتبر ولادة الطفل وخروجه إلى العالم الخارجي عملية مخيفة بالنسبة إليه كونه لا يعرف أنك موجودة من أجل تأمين راحته وإطعامه والاهتمام به فهو لا يشعر إلا بكونه مرتاحاً في بعض الأحيان أو خائفاً أو جائعاً أو متوتراً في أحيان أخرى.


    ومن الضروري أن تعلمي أن طفلك يبدأ التواصل معك منذ ولادته من خلال حركات واشارات خاصة به تعبر عما يشعر به، كما أن الطفل يبدأ التعلم منذ ولادته لذلك يكمن دورك في مساعدته على اكتشاف العالم الخارجي والشعور بالارتياح فيه والتأكد من وجودك قربه لتأمين كل حاجاته وجعله يشعر بعاطفتك وحنانك، واعلمي أنه بالنسبة إلى حديث الولادة يبدو كل شيء مخيفاً في البداية لذلك عليك أن تقنعيه بعكس ذلك.

    طفلك ومحيطه
    لا يقوم حديث الولادة بأي عمل واع وإرادي خلافاً لما هو شائع لا يبكي الطفل للفت الانتباه أو لكي يتقرب من والديه إذ إنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى يعجز عن القيام بأي عمل إرادي وواع فهو لا يشعر إلا بالاستمتاع والسرور عندما يأكل ويشبع أو عندما يسمع صوتك وبالألم عندما يشعر بالجوع أو الخوف ولا يعرف بالطبع معنى الشعور بالخوف أو بالسرور لذلك يعتقد حديث الولادة أنه يشكل كل محيطه ولا يميز بين نفسه والمحيط أي أنه يعتقد أنه مصدر كل انزعاج يشعر به.

    يشعر بما تشعرين به لأن طفلك لا يستطيع إلا الشعور ولا يفكر بما يشعر، فإن إحساسك ينعكس عليه ويبدي ردود فعل مماثلة لردود فعلك، لذلك فهو يشعر بالتوتر والحزن عندما تكونين حزينة وقد يشكل ذلك مشكلة بالنسبة إليك إذ إنه يصعب عليك أن تخفي غضبك أو حزنك عن طفلك ففي كل الحالات سيعتقد الطفل أنه شعوره الخاص فيعبر عندئذ عن هذا الأساس.

    طفلك مختلف عن الآخرين فمن الضروري أن تعرفي أن طفلك مختلف عن الأطفال الباقين، وأن نموه يحصل بناء على ذلك، لذلك تعاملي معه على هذا الأساس ولا تنسي ذلك أبداً.

    كما أن طفلك مختلف عنك ويملك شخصية مختلفة ومستقلة، وكل ما يمكنك فعله هو أن تتجاوبي مع شخصيته وتتعرفي إليها شيئاً فشيئاً من خلال حركاته وطرق تعبيره خلال الأشهر الأولى.

    يحتاج الطفل إلى الشعور بالأمان
    ويحتاج إلى الشعور بوجود أحد بقربه لرعايته ويمكنك أن تلاحظي أن طفلك يبتسم عند رؤيته وجهاً مألوفاً ابتداء من عمر الشهر إلى الشهر ونصف كما انه ابتداء من هذه الفترة يبدأ بالنظر إليك بتمعن.

    يبتسم ويضحك
    يراقب الطفل وجهي والديه عندما يتحدثان إليه خلال ستة أسابيع كما يبتسم ابتداءً من الأسبوع الخامس إلى السابع، إلا أنه يبدأ بالضحك بصوت مرتفع خلال الشهر الثالث.

    يجهل طفلك
    كل ما يحصل من حوله
    يحصل نمو الطفل يومياً فيبدأ باكتشاف محيطه شيئاً فشيئاً ففي البداية لا يفهم الطفل ما يحصل من حوله ويشعر أن كل شيء غريب بالنسبة إليه. فهو لا يعرف الأشخاص الذين من حوله ولا يميزهم ولا يعرف من يطعمه ومن يأخذه بين ذراعيه عندما يبكي وحتى عندما يشعر الطفل بالسعادة عندما يأكل فهو لا يعرف معنى السعادة. كما أن حديث الولادة الذي يبكي عندما يشعر بالجوع أو بالنعاس لا يعرف بوجود شخص إلى جانبه للاهتمام به وتأمين حاجته.

    لذلك ضروري أن تعرفي أن طفلك لا يعرف أنه كيان منفصل في جسده عنك ولا يعرف أيضاً بوجود أشخاص آخرين وبعلاقته معهم.

    الوجوه والأصوات مهمة بالنسبة إليه
    يعتبر شكل الوجه أهم شكل يتعلمه الولد إلى جانب الأصوات التي تعتبر مهمة جداً بالنسبة إليه وإن كان لا يفهمها وتأكدي أنه أيا كانت طبيعة طفلك سيهتم بالتعرف إليك شيئاً فشيئاً إذ يوجد في الدماغ قسم خاص لملاحظة الوجوه وتذكرها. لذلك من الضروري أن تكوني قريبة من طفلك قدر الامكان وأن تتحدثي إليه باستمرار بصوت هادئ وناعم لكي يتعرف إليك أكثر فأكثر إلا أنه لا يجب الا تحزني إذا أدار طفلك وجهه أثناء تحدثك إليه إذ إنه سرعان ما يشعر بالتعب وبالحاجة إلى الراحة عند التواصل مع الآخرين.


    </H1>


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 24, 2017 9:28 pm